جمعية نادي السلام حلبا

إجتماعية، رياضية، ثقافية، بيئية و تنموية

مقدمة

انتساب البطالة أحد أهم المشاكل التي يعاني منها الشباب في هذه الأيام وهي تؤدي الى مشاكل أخرى في المجتمع تكاد لا تعد ولا تحصى وقد اسست الجمعية هذا المشروع للمساعدة قدر الإمكان في تخفيف وطأت هذه المشكلة

اسس هذا المشروع في 15 تشرين أول 2015



الوظائف المتوفرة لدينا نعرضها فورا على صفحة "وظائف لبنان الشمالي" على الفيسبوك تستطيعون متابعتها باستمرار

وظائف إضغط هناوظائف

المشروع يعمل وفقا للخطة التالية: ادخال معلومات عن الشباب الراغبين في الوصول الى عمل، تحليل ملف كل منهم وبالتالي نقوم بتقسيمهم وفقا للحالات التالية:


1- عدم اتقان مهنة: في هذه الحالة نحاول اختيار معه مهنة او صنعة كي يتعلمها من خلال دورات تدريب مهني معجل مجانية تقام بالتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات الرسمية والدولية او تامين له تدريب مباشر مع مؤسسة متعاونة معنا بحاجة ليد عاملة جديدة.


2- في حال اتقان مهنة او شهادة معينة: نقوم بالبحث عن وظيفة مناسبة له عبر الفرص العمل المتوفرة لدينا او مساعدته بفتح عمل خاص به وذلك بواسطة جمعيات داعمة للمشاريع الصغيرة مثل أو غيرها وذلك بالطبع بعيدا عن القروض الربوية التي لاترضي الله عز وجل.


الشق الثاني يتمثل في استقبال فرص العمل المتوفرة لدى المؤسسات التجارية :

  • وفي هذا الإطار اسست الجمعية في بداية العام 2015 مشروع التوجيه التخصصي الذي يهدف إلى ارشاد الطلاب إلى الاختصاصات التي تناسب قدرتهم المادية والذهنية والتي يحتاجها سوق العمل

    نحن في مجتمعنا نواجه مشكلة توجيهية للطلاب فالكثير منهم لا يعرف ماذا تعني هندسة الكترونيك مثلا او ماذا يعني بالضبط اختصاص اخر أعجبه اسمه؟ عدة تساءلات يطرحها الشباب؟ هل يناسب هذا الاختصاص شخصيته؟ وهل هذا الاختصاص مطلوب في سوق العمل ؟ وهل هناك جامعات في لبنان تمنح اجازات في هذا الاختصاص؟. ماهي الجامعات المميزة في هذا الاختصاص؟ وهل هذه الجامعات تناسب قدرة عائلته المادية ؟ ولماذا المتخرجون في اختصاص معين لا يجدون فرصة عمل ؟ هل لان السوق مكتفي ام انه هناك خلل ما؟

    في الحقيقة "مشروع التوجيه التخصصي" وُضِعَ لاجابة الشباب على كل هذه الاسئلة ولكننا اردنا الاعتماد على معلومات واقعية عاشها الناس في مجتمعنا وليس على مراجع بعيدة كل البعد عن واقعنا الذي نعيشه، لذلك قسمنا المشروع الى خطوتين متتاليتين:

    الخطوة الاولى: هي جمع معلومات من المختصين وتتمثل بتعبئة قسيمة من قبل اهل الاختصاص فيها معلومات تساعد الطلاب في معرفة الاختصاصات والشخصية المناسبة لها وسوق العمل، نطمح كخطوة اولى ان نجمع حوالي ألف قسيمة على الاقل خلال ثلاثة اشهر.

    لذلك نطلب من اهل الاختصاص المساعدة في تعبئة استمارات خاصة على شبكة الانترنت لا تأخذ من وقتهم اكثر من ثلاثة دقائق كل منهم حسب اختصاصه وذلك على الرابط التالي:

    http://www.salamhalba.org/MajorOrientation.php

    الخطوة الثانية: هي ايصال هذه البيانات بطريقة معبرة مثل المنحنيات واحصاءات الى طلاب المدارس عن طريق شبكة الانترنت او عبر كتيبات توزع في المدارس او عبر محاضرات توجيهية خاصة يعلن عنها لاحقا..

    نرجو من حضراتكم مساعدتنا في هذا المشروع الخيري وذلك بدفع اهل الاختصاص الى تعبئة القسيمة التي ذكرناها أعلاه و مساعدتنا لاحقا بإيصال المعلومات التوجيهية الى الطلاب.

  • هذا وسيتم لاحقا ان شاء الله التحضير لخطوات اخرى لاحقة مثل السعي لتنظيم معرض توظيف بالإضافة الى تنظيم محاضرات توجيه تخصصي بالتعاون مع المهتمين في هذا المجال.

    اخيرا نود ان نلفت انتباه حضراتكم انه ليس من الضروري ان ينتج هذا المشروع ثماره سريعا، ربما هناك طلبات عمل نجد لها فرصة عمل بشكل سريع لتوفرها الفوري وربما بالعكس تاخذ وقت طويل وهذا بحاجة لصبر.

    وما توفيقنا إلا بالله

    نشرت بواسطة: اللجنة الإعلامية نوع: نبذة تاريخ: 07:30, 13 أيار 2015

    خطواتك للوصول إلى عمل ناجح

    التخصص الملائم Loto Adidas Peak
     
    تصميمتصميم المهندس فادي الحسن